البرمجة بالكائنات … نصف خطوة للأمام

نبدأ بنصف خطوة بسيطة جداً متجاوزين الكثير من التعاريف التي سنعود إليها لاحقاً، و سأستمر على هذا النهج بحيث أوضح فكرة بسيطة في كل تدوينة، فأقول مستعيناً بالله ..

سواءً أكنت تعلم ماذا نعني بكلمة Class أو لاتعلم، فإن أهم ما يجب أن تعرفه الآن أن لكل Class وظيفة محددة،فكما أن لكل Function في البرمجة التقليدية وظيفة أساسية واحدة، فدالة fopen تقوم بفتح ملف، ودالة print تطبع نص، فإن الأمر مشابه بالنسبة Classes فلكل منها وظيفتها الخاصة، و سيتبين من خلال الأمثلة و المواضيع القادمة كيف تختلف وظائف Functions عن وظائف الكائنات.

من الأمثلة على بعض الكائنات و وظائفها، كائن يختص بالتعامل مع قاعدة البيانات بحيث تتم كافة العمليات المرتبطة بقاعدة البيانات عن طريق هذا الكائن، أو كائن آخر يسمح لك بالتأكد من أن البيانات التي أدخلها المستخدم تطابق الشروط التي تحددها بحيث أن حقل الإسم لايمكن أن يحتوي إلا على أحرف و أن حقل السن لابد أن يكون بين 15 إلى 25 على سبيل المثال.

إذاً أول نصف خطوة تنص على أن لكل كائن وظيفة واضحة محددة …

أتوقف الآن و بالنسبة لمن تأكلهم أصابع يدهم و يريدون كتابة أكواد برمجية سنبدأ في ذلك في النصف خطوة القادمة ^_^ ..

3 thoughts on “البرمجة بالكائنات … نصف خطوة للأمام”

  1. سوالفي : إذا كانت وظيفة الكائن نفسه أن يقوم بتسجيل الأعضاء و يتضمن ذلك الإتصال بقاعدة البيانات فلا بأس (بالرغم من أن فصلهما أفضل ) ، و تكون وظيفة الكائن هنا هي “تسجيل الأعضاء” و ليس الإتصال بقاعدة البيانات.
    لأنه لو كان يختص بالإتصال بقاعدة البيانات لكانت محتوياته تختلف عن ما إذا كان الكائن يختص بتسجيل الأعضاء …
    الفرق دقيق جداً بين الصحيح و الخاطئ ..

    طارق : حقيقة أننا قد اعتدنا على الخلط بين المصطلحين في اللغة العربية فعادة عندما نقول ” دعونا نبرمج كائن يقوم بكذا و كذا ” فإننا نقصد برمجة الـ Class بالرغم من أن ماذكرته حول أن مصطلح “فئة” هو الأصوب ..
    على أية حال أشكرك على التنبيه و قد قمت بالإبقاء على المصطلحات الأجنبية تجنباً لسوء الفهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *