إعادة استخدام الشفرة – Code Reusability

لا حاجة لاختراع العجلة كل مره < ?xml:namespace prefix ="" o />

الشفرة القابلة لإعادة الاستعمال “Reusability” هي شفرة برمجية يمكن إعادة استعمالها في برامج أخرى أو في نفس البرنامج بسهولة ، و هي واحده من أبسط مفاهيم تطوير البرمجيات، حيث أنها مبنية على حقيقة أن إعادة استخدام الشفرات البرمجية تعتبر عملية ذات فعالية أكبر بكثير من محاولة اختراع تصاميم جديدة أو برمجة الأشياء من الصفر ، وهو أمر منطقي على أية حال ، فاستخدامك لشفرة برمجية جاهزة هو أمر أسهل بكثير من محاولة إعادة كتابتها من جديد ( إلا إذا كانت هذه الشفرة البرمجية غير معدة أصلاً لإعادة الاستخدام ) .

كيف تجعل شفرتك قابلة لإعادة الاستعمال ؟ توجد كثير من الإرشادات و العديد من الطرق للحصول على شفرة برمجية يمكن إعادة استعمالها ، لكن مهما كانت الطريقة التي تستخدمها تأكد دائماً من توثيق الشفرة “Code Documentation” ، حتى إن كنت تعتقد أنك تعرف تماماً ما الذي يفعله أحد أجزاء برنامجك فمن الجيد أن تقوم بكتابة توثيق يشرح عمله لأنك قد تأتي بعد شهر أو اثنين فتكتشف أنك غير قادر على معرفة وظيفة هذا الجزء ، فتقوم بإعادة قراءة الشفرة حتى تكتشف وظيفتها .

أسهل الطرق لعمل شفرة برمجية قابلة لإعادة الاستعمال هي الدوال “Functions” ، إذا كنت تستخدم أجزاء من شفرتك في أماكن متعددة من برنامجك ، أو كنت تعتقد أن أحد الأجزاء يمكن إعادة استخدامه في برنامج آخر فأبسط طريقة لجعله قابل لإعادة الاستعمال هو وضعه في دالة منفصلة ، على سبيل المثال الشفرة البرمجية التي تتأكد من أن العنوان البريدي الذي يدخله الزائر تمت كتابته بطريقة صحيحة ( بحيث يتبع الشكل name@domain.ext مثلاً ) هذه الشفرة البرمجية قد تستخدمها في الكثير من البرامج ، ألا تعتقد أنها فكرة جيدة لو قمت بكتابتها على هيئة دالة فتتمكن من نقلها بين المشاريع بسهولة ..

أما الطريقة الأخرى و التي تعتبر أكثر رقياً ، فهي عن طريق الكائنات “Objects” ، تتميز الكائنات عن الدوال بأن الكائن الواحد قادر على إجراء عدد من الوظائف المتعلقة بشيء ما بينما في الدوال تقوم كل دالة بأداء وظيفة واحده محدده ، فبالنظر إلى المثال السابق الخاص بصحة شكل عنوان البريد الإلكتروني نجد أنه من الممكن أن نجعله على هيئة كائن متكامل خاص بالتأكد من صحة المدخلات أياً كانت ، مثل التأكد من صحة شكل العنوان البريدي ، أو التأكد من أن النص لا يحتوي على أية رموز غريبة .. الخ ، و هكذا يمكنك أن تعيد استخدام الكائن في برنامجك أو في أي برنامج آخر ، مع وجود نقاط أخرى يجب الاهتمام بها عند تصميم الكائن نناقشها في حينها بإذن الله ، إنما يكفي هنا أن نذكر أن باستخدام الكائنات يمكننا أن نقدم شفرات برمجية قابلة لإعادة الاستخدام .

مراجع الموضوع :

Code Complete 2nd Edition By Steve McConnell , MS Press , 2004

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *